---------------------------------------------------------------------------------
ﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻠﻘﻲ
ﺩﺭﺳﺎ
ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺩﺭﺳﻪ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻌﻪ .
ﻓﺄﺣﺲ ﺑﺎﻹﻋﺠﺎﺏ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ !...
ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺭﻛﺐ ﻣﻊ ﺳﺎﺋﻘﻪ ﻟﻜﻲ ﻳﺮﺟﻊ
ﻟﺒﻴﺘﻪ
ﻭﺁﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺭﺃﻯ ﻣﺴﺠﺪﺍ ...
ﻗﺎﻝ: ﻟﺴﺎﺋﻘﻪ ﻗﻒ ...
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ : ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻟﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ...
ﻓﺘﻮﻗﻒ ﻭﻧﺰﻝ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﻭﻱ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ﻭﺫﻫﺐ
ﻟﻠﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﻭﻧﻈﻔﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻭﺭﺟﻊ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ
ﻓﺮﺃﻩ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﻫﺬﺍ !؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻟﻘﺪ ﺃﻋﺠﺒﺘﻨﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﺫﻟﻬﺎ .
---------------------------------------------------------------------------------
ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺃﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﻭﺃﺭﺍﺩ
ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﺻﺪﻗﺎﺀﻩ ﺩﺭﺳﺎً
ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺛﻘﺔ ﺃﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺳﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﻜﻠﻢ
ﻭﺃﻋﻄﻨﻲ ﺍﻻﻣﺎﻥ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﻗﺘﻠﻚ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ
ﺷﻬﺮ
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻓﻲ ﺃﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻔﺄﺭ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻧﻌﻢ ﻓﻘﻂ ﺃﻣﻬﻠﻨﻲ ﺷﻬﺮ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺳﻮﻑ
ﺃﻗﺘﻠﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺘﻠﻨﻲ ﻣﺮﺕ ﺍﻷﻳﺎﻡ
ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ
.
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻼﻡ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻓﻌﻼً ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻟﻲ
ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﻭﻣﺮ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻌﻼً ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﻳﺤﺪﺙ
ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺻﺤﻴﺢ ..
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﺮﻋﻮﺑﺎً ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺐ
ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺤﻴﻮﻧﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺪ
ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻗﺪ ﻓﻘﺪ
ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ..
ﻟﻘﺪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﺇﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻫﻮ
ﺍﻗﺼﻰ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ..
ﻫﻤﺴﺔ …
ﻓﻜﻢ ﻣﺮﺓ ﻗﺪ ﺃﻧﺘﻈﺮﺕ ﺷﻲﺀ ﻟﻴﺤﺪﺙ ﻭﻟﻢ
ﻳﺤﺪﺙ ﻭﻛﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻧﺘﻮﻗﻌﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﻤﺜﻞ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺮﻳﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻨﻨﻄﻠﻖ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻷﻧﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ
ﺇﺑﺘﻼﺀ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﺤﻞ ﻋﺎﺟﻼً ﺃﻡ ﺃﺟﻞ ﻭﺳﻮﻑ
ﺗﻤﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻻ
ﻧﻌﻤﺔ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻓﻼ ﺗﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻬﺎ
ﺭﻛﺰ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻚ ﻭﻛﻦ ﺍﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻇﻦ ﻋﺒﺪﻩ
خلال عملية سطو على بنك
صرخ لص البنك موجها كلامه الى الأشخاص الموجودين داخل البنك:
"لا تتحركوا المال ملك للدولة و حياتكم ملك لكم".
إستلقى الجميع على ىالارض بكل هدوء. وهذا ما يسمى
"مفهوم تغيير التفكير" تغيير الطريقة التقليدية في التفكير.
و عندما إستلقت سيدة على طاولة بشكل استفزازي، صرخ اللص في وجهها:
"رجاء كوني متحضرة ..هذه سرقة وليست إغتصاب!"
!وهذا ما يسمى "أن تكون محترفا" التركيز فقط على ما تدربت على القيام به .
عندما عاد اللصوص الى مقرهم..قال اللص الأصغر عمرا “و الذي يحمل شهادة ماستر في إدارة الأعمال” لزعيم اللصوص و كان اكبرهم سنا “ و كان قد أنهى 6 سنوات تعليم في المدرسة الإبتدائية”
يا زعيم دعنا نحصي كم من الاموال سرقنا..
قام الزعيم بنهره و قال له “انت غبي جدا ! هذه كمية كبيرة من الأموال, و ستأخذ منا وقت طويل لعدها.. الليلة سوف نعرف من نشرات الأخبار كم سرقنا من الأموال!
..وهذا ما يسمى "الخبرة".
في هذه الأيام، الخبرة أكثر أهمية من المؤهلات الورقية!
بعد أن غادر اللصوص البنك, قال مدير البنك لمدير الفرع, إتصل بالشرطة بسرعة.
و لكن مدير الفرع قال له:"إنتظر دعنا نأخذ 10 ملايين دولار و نحتفظ بها لأنفسنا و نضيفها الى ال 70 مليون دولار اللتي قمنا بإختلاسها سابقا!.
وهذا ما يسمى "السباحة مع التيار".
تحويل وضع غير موات لصالحك!
قال مدير الفرع:"سيكون الأمر رائعا إذا كان هناك سرقة كل شهر”
وهذا ما يسمى
"قتل الملل."السعادة الشخصية أكثر أهمية من وظيفتك.
في اليوم التالي، ذكرت وكالات الإخبار ان 100 مليون دولارتمت سرقتها من البنك.
قام اللصوص بعد النقود المرة تلو المرة , وفي كل مرة كانو يجدو ان المبلغ هو 20 مليون دولار فقط ,
غضب اللصوص كثيرا و قالوا نحن خاطرنا بحياتنا من أجل 20 مليون دولار, و مدير البنك حصل على 80 مليون دولار من دون أن تتسخ ملابسه
حتى..يبدو أن من الأفضل أن يكون متعلما بدلا من أن تكون لصا.!
وهذا ما يسمى"المعرفة تساوي قيمتها ذهبا!"
كان مدير البنك يبتسم سعيدا لأن خسائره في سوق الأسهم تمت تغطيتها بهذه السرقة.
و هذا ما يسمى“إقتناص الفرصة”.
الجرأة على القيام بالمخاطرة!
فاللصوص الحقيقيون هم غالباً الوزراء والوكلاء و والمدراء الماليين وغيرهم كثير ، لكنهم لصوص بشهادات
فهذا واقعنا يفهمه من به عقلٌ ... !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ﺎﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﻭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻠﻘﻲ
ﺩﺭﺳﺎ
ﻭﺃﺛﻨﺎﺀ ﺩﺭﺳﻪ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻌﻪ .
ﻓﺄﺣﺲ ﺑﺎﻹﻋﺠﺎﺏ ﻭﺍﻟﻜﺒﺮ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ !...
ﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺭﻛﺐ ﻣﻊ ﺳﺎﺋﻘﻪ ﻟﻜﻲ ﻳﺮﺟﻊ
ﻟﺒﻴﺘﻪ
ﻭﺁﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺭﺃﻯ ﻣﺴﺠﺪﺍ ...
ﻗﺎﻝ: ﻟﺴﺎﺋﻘﻪ ﻗﻒ ...
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ : ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻟﺴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ...
ﻓﺘﻮﻗﻒ ﻭﻧﺰﻝ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﻭﻱ ﻟﻠﻤﺴﺠﺪ ﻭﺫﻫﺐ
ﻟﻠﺤﻤﺎﻣﺎﺕ ﻭﻧﻈﻔﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﺎﻣﻞ ﻭﺭﺟﻊ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺓ
ﻓﺮﺃﻩ ﺍﻟﺴﺎﺋﻖ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﻫﺬﺍ !؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﻟﻘﺪ ﺃﻋﺠﺒﺘﻨﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﺄﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺃﺫﻟﻬﺎ .
---------------------------------------------------------------------------------
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﺯﻭﺝ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻬﺎ : ﻷﺷﻘﻴﻨﻚ
ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻓﻲ ﻫﺪﻭﺀ : ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ .
ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﻓﻰ ﻏﻀـﺐ : ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ ؟
...
ﻗﺎﻟﺖ: ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﺎﻝ ﻟﺤﺮﻣﺘﻨﻲ
ﻣﻨﻪ ، ﺃﻭ ﻓﻲ ﺣِﻠﻲّ ﻟﻤﻨﻌﺘﻬﺎ ﻋﻨﻲ.
ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻓﻰ ﺷﻲﺀ ﻻ ﺗﻤﺘﻠﻜﻪ ﺃﻧﺖ ﻭﻻ ﺍﻟﻨﺎﺱ .
ﺇﻧﻲ ﺃﺟﺪ ﺳﻌﺎﺩﺗﻲ ﻓﻲ ﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ، ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﻓﻲ
ﻗﻠﺒﻲ
ﻭﻗﻠﺒﻲ ﻻ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﻷﺣﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻻ ﺭﺑﻲ.
ﺳﻜﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺍﺳﺘﺄﺟﺮﻩ ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻘﻔﻪ ﻳﻘﺮﻗﻊ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ .
ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻷﺟﺮﺓ، ﻓﻘﺎﻝ
ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺃﺻﻠﺢ ﺍﻟﺴﻘﻒ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﺮﻗﻊ !ﻗﺎﻝ
ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ : ﻻ ﺗﺨﻒ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺴﺒﺢ ﻟﻠﻪ .
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ : ﺃﺧﺸﻰ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﺨﺸﻴﺔ
ﻓﻴﺴﺠﺪ..
---------------------------------------------------------------------------------
ﺗﺴﺄﻟﻚ ﻭﺍﻟﺪﺗﻚ ﻫﻞ ﺟﻠﺒﺖ ﻟﻲ ﺍﻟﻠﺒﻦ؟
ﺍﺑﺘﺴﻢ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﻞ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻭﺍﺳﺮﻉ ﻟﺠﻠﺒﻪ ﻟﻬﺎ
ﻓﻠﻌﻞ ﺩﻋﻮﺗﻬﺎ ﻟﻚ
*ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ*
ﺗﺼﻠﻲ ﻭﻃﻔﻠﻚ ﻳﻠﻌﺐ ﺣﻮﻟﻚ ﻭﻓﺠﺄﺓ ﻳﻘﻔﺰ
ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻙ ﻭﺃﻧﺖ ﺳﺎﺟﺪ
ﻻ ﺗﻐﻀﺐ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ ﻭﺃﻃﻞ ﺳﺠﺪﺗﻚ
ﺗﻠﻚ
ﻑ *ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ*
ﺗﺴﻘﻲ ﻋﺎﻣﻼً ﺃﻧﻬﻜﻪ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻭﺻﻬﺮﺗﻪ ﺍﻟﺸﻤﺲ
ﻣﺎﺀً ﺑﺎﺭﺩﺍً ..
* ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ *
ﺗﻀﻊ ﺣﺒﻴﺒﺎﺕ ﺭﺯ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﻃﻴﺮ ..
* ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﻪ *
ﻻ ﻧﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺃﺑﺴﻂ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻧﻠﻘﻲ
ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻔﺼﻞ.
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺭﺩﺩ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﻭ ﻋﻤﻞ *ﻟﻌﻠﻬﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ* ﻭﺳﺘﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﺤﻮﻝ
ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﺎﻕ ﻣﺘﻮﺍﺻﻞ ﻟﻠﺒﺬﻝ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ
ﺃﻧﻘﻠﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻱ :
* ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ
ﺍﺑﺘﺴﻢ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﻞ ﻟﺤﻈﺎﺕ ﻭﺍﺳﺮﻉ ﻟﺠﻠﺒﻪ ﻟﻬﺎ
ﻓﻠﻌﻞ ﺩﻋﻮﺗﻬﺎ ﻟﻚ
*ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ*
ﺗﺼﻠﻲ ﻭﻃﻔﻠﻚ ﻳﻠﻌﺐ ﺣﻮﻟﻚ ﻭﻓﺠﺄﺓ ﻳﻘﻔﺰ
ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻙ ﻭﺃﻧﺖ ﺳﺎﺟﺪ
ﻻ ﺗﻐﻀﺐ ﻭﺗﺤﻤﻞ ﻃﻔﻮﻟﺘﻪ ﻭﺃﻃﻞ ﺳﺠﺪﺗﻚ
ﺗﻠﻚ
ﻑ *ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ*
ﺗﺴﻘﻲ ﻋﺎﻣﻼً ﺃﻧﻬﻜﻪ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﻭﺻﻬﺮﺗﻪ ﺍﻟﺸﻤﺲ
ﻣﺎﺀً ﺑﺎﺭﺩﺍً ..
* ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ *
ﺗﻀﻊ ﺣﺒﻴﺒﺎﺕ ﺭﺯ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﺄﻛﻞ ﻣﻨﻪ ﻃﻴﺮ ..
* ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﻪ *
ﻻ ﻧﺪﺭﻱ ﻟﻌﻞ ﺃﺑﺴﻂ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻧﻠﻘﻲ
ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻳﻮﻡ
ﺍﻟﻔﺼﻞ.
ﺩﺍﺋﻤﺎ ﺭﺩﺩ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﻓﻜﺮﺓ ﺃﻭ ﻋﻤﻞ *ﻟﻌﻠﻬﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ* ﻭﺳﺘﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﺗﺘﺤﻮﻝ
ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﺎﻕ ﻣﺘﻮﺍﺻﻞ ﻟﻠﺒﺬﻝ ﻭﺍﻟﻌﻄﺎﺀ
ﺃﻧﻘﻠﻬﺎ ﻟﻜﻢ ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻱ :
* ﻟﻌﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺠﻴﺔ
---------------------------------------------------------------------------------
ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﺍﺩّﻋﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺗﻠﻮ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺃﻥ ﺟﺎﺭﻫﺎ
ﻟﺺ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺗﻢ ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺟﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭ
ﺑﻌﺪ ﻣﻀﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺃُﺛﺒﺘﺖ ﺑﺮﺍﺀﺗﻪ ﻭﺃﻃﻠﻖ
ﺳﺮﺍﺣﻪ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺃُﺭﺳﻠﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ.
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ» ، ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻻ ﺗﺆﺫ
ﺃﺣﺪﺍ «
ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ »ﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﺍ« ﻭﺗﺎﺑﻊ ﻗﺎﺋﻼ
»ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻌﻮﺩﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﺍﻛﺘﺒﻲ ﻋﻠﻰ
ﻭﺭﻗﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻠﺘﻴﻬﺎ ﻋﻦ
ﺍﻟﺸﺎﺏ؛ ﺛﻢ ﻣﺰﻗﻲ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻭﺍﺭﻣﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ. ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺪ ﻟﺘﺴﻤﻌﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ.«
ﻧﻔﺬﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻃﻠﺒﺔ ﻭﻋﺎﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ.
ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ» ،ﺳﻴﺘﻢ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻋﻨﻚ، ﺇﺫﺍ
ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺟﻤﻊ ﻗﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ
ﺑﺎﻷﻣﺲ، ﻭﺇﻻ ﺳﻴﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ ﻟﻤﺪﺓ
ﻋﺎﻡ.«
ﺃﺟﺎﺑﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ »ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ! ﻓﻘﺪ
ﺃﺧﺬﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺑﻌﻴﺪﺍ. «!
ﻓﺮﺩ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ »ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ.. ! ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﻪ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻤﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﺮﻳﺢ
ﻭﺩﻣﺮﺕ ﺳﻤﻌﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ؛ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺻﻼﺡ
ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻨﻬﺎ.« ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﺻﺪﺭ ﺣﻜﻤﻪ
ﺑﺴﺠﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﻩ
ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ..
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻙ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ
ﻭﻣﺪﻯ ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﺮﻳﻦ .. ﻓﺎﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
ﻛﺎﻟﺮﺻﺎﺹ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻳﻘﺎﻓﻪ ﺃﻭ ﺗﺤﻮﻳﻞ
ﻣﺴﺎﺭﻩ ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﺇﻃﻼﻗﻪ
ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ
ﺍﺩّﻋﺖ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺗﻠﻮ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺃﻥ ﺟﺎﺭﻫﺎ
ﻟﺺ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺗﻢ ﺗﻮﻗﻴﻒ ﺟﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻭ
ﺑﻌﺪ ﻣﻀﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺃُﺛﺒﺘﺖ ﺑﺮﺍﺀﺗﻪ ﻭﺃﻃﻠﻖ
ﺳﺮﺍﺣﻪ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺃُﺭﺳﻠﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ.
ﻓﻘﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ» ، ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻻ ﺗﺆﺫ
ﺃﺣﺪﺍ «
ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ »ﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﺍ« ﻭﺗﺎﺑﻊ ﻗﺎﺋﻼ
»ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻌﻮﺩﻳﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﺍﻛﺘﺒﻲ ﻋﻠﻰ
ﻭﺭﻗﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﻠﺘﻴﻬﺎ ﻋﻦ
ﺍﻟﺸﺎﺏ؛ ﺛﻢ ﻣﺰﻗﻲ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﻭﺍﺭﻣﻴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ
ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ. ﻭﺗﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺪ ﻟﺘﺴﻤﻌﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ.«
ﻧﻔﺬﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻃﻠﺒﺔ ﻭﻋﺎﺩﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ.
ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ» ،ﺳﻴﺘﻢ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻋﻨﻚ، ﺇﺫﺍ
ﺍﺳﺘﻄﻌﺖ ﺟﻤﻊ ﻗﺼﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﺘﻬﺎ
ﺑﺎﻷﻣﺲ، ﻭﺇﻻ ﺳﻴﺤﻜﻢ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺴﺠﻦ ﻟﻤﺪﺓ
ﻋﺎﻡ.«
ﺃﺟﺎﺑﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ »ﻟﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻣﺴﺘﺤﻴﻞ! ﻓﻘﺪ
ﺃﺧﺬﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﺑﻌﻴﺪﺍ. «!
ﻓﺮﺩ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ »ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ.. ! ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻣﺜﻞ
ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﻪ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻤﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﺮﻳﺢ
ﻭﺩﻣﺮﺕ ﺳﻤﻌﺔ ﺍﻟﺮﺟﻞ؛ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺻﻼﺡ
ﺍﻟﻀﺮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﻋﻨﻬﺎ.« ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﺻﺪﺭ ﺣﻜﻤﻪ
ﺑﺴﺠﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﻩ
ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ..
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻙ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ
ﻭﻣﺪﻯ ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺧﺮﻳﻦ .. ﻓﺎﻟﻜﻠﻤﺎﺕ
ﻛﺎﻟﺮﺻﺎﺹ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻳﻘﺎﻓﻪ ﺃﻭ ﺗﺤﻮﻳﻞ
ﻣﺴﺎﺭﻩ ﺇﺫﺍ ﺗﻢ ﺇﻃﻼﻗﻪ
---------------------------------------------------------------------------------
ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﻓﺄﺭ ﺣﻜﻴﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﺷﻲﺀ ﺣﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺑﻪ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺃﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﻭﺃﺭﺍﺩ
ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﺻﺪﻗﺎﺀﻩ ﺩﺭﺳﺎً
ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺛﻘﺔ ﺃﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺳﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﻜﻠﻢ
ﻭﺃﻋﻄﻨﻲ ﺍﻻﻣﺎﻥ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﻗﺘﻠﻚ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ
ﺷﻬﺮ
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻓﻲ ﺃﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻔﺄﺭ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻧﻌﻢ ﻓﻘﻂ ﺃﻣﻬﻠﻨﻲ ﺷﻬﺮ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺳﻮﻑ
ﺃﻗﺘﻠﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺘﻠﻨﻲ ﻣﺮﺕ ﺍﻷﻳﺎﻡ
ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ
.
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻼﻡ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻓﻌﻼً ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻟﻲ
ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﻭﻣﺮ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻌﻼً ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﻳﺤﺪﺙ
ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺻﺤﻴﺢ ..
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﺮﻋﻮﺑﺎً ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺐ
ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺤﻴﻮﻧﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺪ
ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻗﺪ ﻓﻘﺪ
ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ..
ﻟﻘﺪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﺇﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻫﻮ
ﺍﻗﺼﻰ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ..
ﻫﻤﺴﺔ …
ﻓﻜﻢ ﻣﺮﺓ ﻗﺪ ﺃﻧﺘﻈﺮﺕ ﺷﻲﺀ ﻟﻴﺤﺪﺙ ﻭﻟﻢ
ﻳﺤﺪﺙ ﻭﻛﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻧﺘﻮﻗﻌﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﻤﺜﻞ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺮﻳﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻨﻨﻄﻠﻖ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻷﻧﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ
ﺇﺑﺘﻼﺀ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﺤﻞ ﻋﺎﺟﻼً ﺃﻡ ﺃﺟﻞ ﻭﺳﻮﻑ
ﺗﻤﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻻ
ﻧﻌﻤﺔ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻓﻼ ﺗﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻬﺎ
ﺭﻛﺰ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻚ ﻭﻛﻦ ﺍﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻇﻦ ﻋﺒﺪﻩ
---------------------------------------------------------------------------------
انظر ماذا حدث لحصان وقع فى بئر جاف من المياه ؟؟!! قصة رائعة
وقع حصان أحد المزارعين في بئر وكانت جافة من المياه بدأ الحصان
بالصهيل وأستمر لعدة ساعات كان المزارع وقتها يفكر بطريقة لإستعادة
الحصان لم يستغرقه التفكير طويلا حتى أقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزا
وأن تكلفة إستخراجه توازي تكلفة شراء حصان جديد.
نادى المزارع جيرانه لمساعدته في ردم البئر فيضرب عصفورين بحجر
واحد دفن الحصان وردم البئر مجانا بمساعدة جيرانه.
..بدأ الجميع بإستخدام المجارف والمعاول بجمع التراب تمهيدا
لإلقائه بالبئر أدرك الحصان ما قد صار الوضع إليه!
وبدأ الجيران بردم البئر فجأة سكت صوت صهيل الحصان أستغرب
الجميع وأقتربوا من حافة البئر لإستطلاع السبب في سكوت الحصان
وجدوا أن الحصان كلما نزل عليه التراب هز ظهره فيسقط عنه
التراب ثم يقف عليه وهكذا كلما رموا عليه التراب نفضه عن ظهره
وأعتلاه ومع الوقت أستمر الناس بعملهم والحصان بالصعود
وأخيرا قفز الحصان إلى خارج البئر!!
وكذلك الحياة تلقي بأثقالها وأوجاعها عليك وكلما حاولت أن تنسى
همومك فلن تنساك وكل مشكلة تواجهك تلقي بهمومها عليك ويجب
أن تنفضها عن ظهرك حتى تتغلب عليها أنفضها جانبا وقف عليها وأستمر
بذلك لتجد نفسك يوما في القمة لا تتوقف ولا تستسلم أبدا
مهما شعرت أن الأخرين يريدون دفنك حيا
وقع حصان أحد المزارعين في بئر وكانت جافة من المياه بدأ الحصان
بالصهيل وأستمر لعدة ساعات كان المزارع وقتها يفكر بطريقة لإستعادة
الحصان لم يستغرقه التفكير طويلا حتى أقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزا
وأن تكلفة إستخراجه توازي تكلفة شراء حصان جديد.
نادى المزارع جيرانه لمساعدته في ردم البئر فيضرب عصفورين بحجر
واحد دفن الحصان وردم البئر مجانا بمساعدة جيرانه.
..بدأ الجميع بإستخدام المجارف والمعاول بجمع التراب تمهيدا
لإلقائه بالبئر أدرك الحصان ما قد صار الوضع إليه!
وبدأ الجيران بردم البئر فجأة سكت صوت صهيل الحصان أستغرب
الجميع وأقتربوا من حافة البئر لإستطلاع السبب في سكوت الحصان
وجدوا أن الحصان كلما نزل عليه التراب هز ظهره فيسقط عنه
التراب ثم يقف عليه وهكذا كلما رموا عليه التراب نفضه عن ظهره
وأعتلاه ومع الوقت أستمر الناس بعملهم والحصان بالصعود
وأخيرا قفز الحصان إلى خارج البئر!!
وكذلك الحياة تلقي بأثقالها وأوجاعها عليك وكلما حاولت أن تنسى
همومك فلن تنساك وكل مشكلة تواجهك تلقي بهمومها عليك ويجب
أن تنفضها عن ظهرك حتى تتغلب عليها أنفضها جانبا وقف عليها وأستمر
بذلك لتجد نفسك يوما في القمة لا تتوقف ولا تستسلم أبدا
مهما شعرت أن الأخرين يريدون دفنك حيا
---------------------------------------------------------------------------------
ذكاء القاضى جحا
=========
تنازع شخصان وذهبا إلى جحا – وكان قاضيا – فقال المدعي: لقد كان هذا الرجل يحمل حملا ثقيلا ، فوقع على الأرض ، فطلب مني أن أعاونه ، فسألته عن الأجر الذي يدفعه لي بدل مساعدتي له ، فقال
(لا شيء) فرضيت بها وحملت حمله. وهاأنذا أريد أن يدفع لي اللا شيء ..!! فقال جحا : دعواك صحيحه يا بني ، اقترب مني وارفع هذا الكتاب. ولما رفعه قال له جحا : ماذا وجدت تحته ؟ قال : لا شيء. قال جحا : خذها وأنصرف
=========
تنازع شخصان وذهبا إلى جحا – وكان قاضيا – فقال المدعي: لقد كان هذا الرجل يحمل حملا ثقيلا ، فوقع على الأرض ، فطلب مني أن أعاونه ، فسألته عن الأجر الذي يدفعه لي بدل مساعدتي له ، فقال
(لا شيء) فرضيت بها وحملت حمله. وهاأنذا أريد أن يدفع لي اللا شيء ..!! فقال جحا : دعواك صحيحه يا بني ، اقترب مني وارفع هذا الكتاب. ولما رفعه قال له جحا : ماذا وجدت تحته ؟ قال : لا شيء. قال جحا : خذها وأنصرف
---------------------------------------------------------------------------------
ﻳﺤﻜﻰ ﺃﻥ ﻓﺄﺭ ﺣﻜﻴﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ
ﺷﻲﺀ ﺣﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺑﻪ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺃﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﻭﺃﺭﺍﺩ
ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﺻﺪﻗﺎﺀﻩ ﺩﺭﺳﺎً
ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺛﻘﺔ ﺃﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺳﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﻜﻠﻢ
ﻭﺃﻋﻄﻨﻲ ﺍﻻﻣﺎﻥ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﻗﺘﻠﻚ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ
ﺷﻬﺮ
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻓﻲ ﺃﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻔﺄﺭ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻧﻌﻢ ﻓﻘﻂ ﺃﻣﻬﻠﻨﻲ ﺷﻬﺮ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺳﻮﻑ
ﺃﻗﺘﻠﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺘﻠﻨﻲ ﻣﺮﺕ ﺍﻷﻳﺎﻡ
ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ
.
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻼﻡ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻓﻌﻼً ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻟﻲ
ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﻭﻣﺮ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻌﻼً ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﻳﺤﺪﺙ
ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺻﺤﻴﺢ ..
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﺮﻋﻮﺑﺎً ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺐ
ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺤﻴﻮﻧﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺪ
ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻗﺪ ﻓﻘﺪ
ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ..
ﻟﻘﺪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﺇﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻫﻮ
ﺍﻗﺼﻰ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ..
ﻫﻤﺴﺔ …
ﻓﻜﻢ ﻣﺮﺓ ﻗﺪ ﺃﻧﺘﻈﺮﺕ ﺷﻲﺀ ﻟﻴﺤﺪﺙ ﻭﻟﻢ
ﻳﺤﺪﺙ ﻭﻛﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻧﺘﻮﻗﻌﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﻤﺜﻞ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺮﻳﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻨﻨﻄﻠﻖ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻷﻧﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ
ﺇﺑﺘﻼﺀ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﺤﻞ ﻋﺎﺟﻼً ﺃﻡ ﺃﺟﻞ ﻭﺳﻮﻑ
ﺗﻤﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻻ
ﻧﻌﻤﺔ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻓﻼ ﺗﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻬﺎ
ﺭﻛﺰ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻚ ﻭﻛﻦ ﺍﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻇﻦ ﻋﺒﺪﻩ
ﺷﻲﺀ ﺣﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺑﻪ ﻭﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ
ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺃﺟﺘﻤﻌﺖ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﻭﺃﺭﺍﺩ
ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﺻﺪﻗﺎﺀﻩ ﺩﺭﺳﺎً
ﻓﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺛﻘﺔ ﺃﺳﻤﺢ ﻟﻲ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺳﺪ ﺃﻥ ﺃﺗﻜﻠﻢ
ﻭﺃﻋﻄﻨﻲ ﺍﻻﻣﺎﻥ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﺗﻜﻠﻢ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻥ ﺍﻗﺘﻠﻚ ﻓﻲ ﻏﻀﻮﻥ
ﺷﻬﺮ
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻓﻲ ﺃﺳﺘﻬﺰﺍﺀ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ
ﺍﻟﻔﺄﺭ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻧﻌﻢ ﻓﻘﻂ ﺃﻣﻬﻠﻨﻲ ﺷﻬﺮ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﻮﺍﻓﻖ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺳﻮﻑ
ﺃﻗﺘﻠﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﺘﻠﻨﻲ ﻣﺮﺕ ﺍﻷﻳﺎﻡ
ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ
.
ﺿﺤﻚ ﺍﻷﺳﺪ ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺣﻼﻡ
ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻓﻌﻼً ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺒﺎﻟﻲ
ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﻭﻣﺮ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ
ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﻳﺘﺨﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻓﻌﻼً ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﻳﺤﺪﺙ
ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺎﺫﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺻﺤﻴﺢ ..
ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ
ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﺮﻋﻮﺑﺎً ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺐ
ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺤﻴﻮﻧﺎﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺪ
ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻧﻬﻢ ﻭﺟﺪﻭﻩ ﻗﺪ ﻓﻘﺪ
ﺃﻧﻔﺎﺳﻪ..
ﻟﻘﺪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﺄﺭ ﺃﻥ ﺇﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻫﻮ
ﺍﻗﺼﻰ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ ..
ﻫﻤﺴﺔ …
ﻓﻜﻢ ﻣﺮﺓ ﻗﺪ ﺃﻧﺘﻈﺮﺕ ﺷﻲﺀ ﻟﻴﺤﺪﺙ ﻭﻟﻢ
ﻳﺤﺪﺙ ﻭﻛﻢ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻧﺘﻮﻗﻌﻬﺎ ﻭﻻ ﺗﺤﺪﺙ ﺑﻤﺜﻞ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺮﻳﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻨﻨﻄﻠﻖ
ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻻ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻷﻧﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ
ﺇﺑﺘﻼﺀ ﻭﺳﻮﻑ ﺗﺤﻞ ﻋﺎﺟﻼً ﺃﻡ ﺃﺟﻞ ﻭﺳﻮﻑ
ﺗﻤﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻣﺎﻫﻲ ﺍﻻ
ﻧﻌﻤﺔ ﻳﻐﻔﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻓﻼ ﺗﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻬﺎ
ﺭﻛﺰ ﻓﻲ ﻳﻮﻣﻚ ﻭﻛﻦ ﺍﻳﺠﺎﺑﻲ ﻭﺗﻮﻗﻊ ﺍﻟﺨﻴﺮ
ﻓﺎﻟﻠﻪ ﻋﻨﺪ ﻇﻦ ﻋﺒﺪﻩ
---------------------------------------------------------------------------------
لماذا نفعل هذا ؟
جلست زوجة تحدث زوجها عن زيارتها لصديقتها وانها قدمت لها طبقا من السمك المشوي ولم تذق مثله من قبل فطلب الزوج من
زوجته ان تاخد منها الطريقة لكي يذوق هذا الطبق الذي لا يقاوم .اتصلت الزوجة وبدات تكتب الطريقه وصديقتها تحدثها وتقول
"نظفي السمكة ثم اغسليها .ضعي البهار ثم اقطعي الراس والذيل .ثم احضري المقلاه ......." هنا قاطعتها الزوجة :ولماذا قطعتي
الراس والذيل؟؟؟
فكرت الصديقة قليلا ثم اجابت: لقد رايت والدتي تعمل ذلك!!
ولكن دعيني اسالها: اتصلت الصديقة بوالدتها وبعد السلام سالتها :عندما كنت تقدمين طبق السمك اللذيذ لماذا كنت تقطعين الراس
والذيل؟؟؟؟
اجابت والدتها:لقد رايت جدتك تفعل ذلك ! ولكن دعيني اسالها؟
اتصلت الوالده بالجده وبعد الترحيب سالتها: أتذكرين طبق السمك المشوي الذى كان يحبه ابي ويثني عليك عندما تحضرينه ؟؟؟
فاجابت الجده : بالطبع.فبادرتها بالسؤال قائلة :ولكن ما السر وراء قطع راس السمكة وذيلها؟؟
فاجابت الجده بكل بساطة وهدوء: كانت حياتنا بسيطة وقدراتنا متواضعة
ولم يكن لدي غير مقلاه صغيرة لا تتسع سمكة كامله !!!!!!!!
وهذه القصة تمثل شريحة كبيرة من الناس تعمل اشياء ولا تفكر لماذا تفعلها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جلست زوجة تحدث زوجها عن زيارتها لصديقتها وانها قدمت لها طبقا من السمك المشوي ولم تذق مثله من قبل فطلب الزوج من
زوجته ان تاخد منها الطريقة لكي يذوق هذا الطبق الذي لا يقاوم .اتصلت الزوجة وبدات تكتب الطريقه وصديقتها تحدثها وتقول
"نظفي السمكة ثم اغسليها .ضعي البهار ثم اقطعي الراس والذيل .ثم احضري المقلاه ......." هنا قاطعتها الزوجة :ولماذا قطعتي
الراس والذيل؟؟؟
فكرت الصديقة قليلا ثم اجابت: لقد رايت والدتي تعمل ذلك!!
ولكن دعيني اسالها: اتصلت الصديقة بوالدتها وبعد السلام سالتها :عندما كنت تقدمين طبق السمك اللذيذ لماذا كنت تقطعين الراس
والذيل؟؟؟؟
اجابت والدتها:لقد رايت جدتك تفعل ذلك ! ولكن دعيني اسالها؟
اتصلت الوالده بالجده وبعد الترحيب سالتها: أتذكرين طبق السمك المشوي الذى كان يحبه ابي ويثني عليك عندما تحضرينه ؟؟؟
فاجابت الجده : بالطبع.فبادرتها بالسؤال قائلة :ولكن ما السر وراء قطع راس السمكة وذيلها؟؟
فاجابت الجده بكل بساطة وهدوء: كانت حياتنا بسيطة وقدراتنا متواضعة
ولم يكن لدي غير مقلاه صغيرة لا تتسع سمكة كامله !!!!!!!!
وهذه القصة تمثل شريحة كبيرة من الناس تعمل اشياء ولا تفكر لماذا تفعلها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
---------------------------------------------------------------------------------
الكــوخ المــحــتــرقهبت عاصفة شديدة على سفينة فى عرض البحر فأغرقتها..
ونجا بعض الركاب..
منهم رجل أخذت الأمواج تتلاعب به
حتى ألقت به على شاطئ جزيرة مجهولة و مهجورة.
ما كاد الرجل يفيق من إغمائه و يلتقط أنفاسه، حتى سقط على ركبتيه
و طلب من لله المعونة والمساعدة
و سأله أن ينقذه من هذا الوضع الأليم.
مرت عدة أيام
كان الرجل يقتات خلالها من ثمار الشجر و ما يصطاده من أرانب
و يشرب من جدول مياه قريب
و ينام فى كوخ صغير بناه من أعواد الشجر
ليحتمى فيه من برد الليل و حر النهار
و ذات يوم أخذ الرجل يتجول حول كوخه ريثما ينضج طعامه الموضوع على بعض أعواد الخشب المتقدة
و لكنه عندما عاد
فوجئ بأن النار التهمت كل ما حولها.
فأخذ يصرخ:
"لماذا يا رب؟ "لماذا يا رب؟
حتى الكوخ احترق لم يعد يتبقى لى شيء فى هذه الدنيا
و أنا غريب فى هذا المكان والآن أيضاً يحترق الكوخ الذى أنام فيه..
لماذا يا رب كل هذه المصائب تأتى علىّ؟!!"
و نام الرجل من الحزن و هو جوعان و لكن فى الصباح
كانت هناك مفاجأة فى انتظاره..
إذ وجد سفينة تقترب من الجزيرة
و تنزل منها قارباً صغيراً لإنقاذه.
أما الرجل فعندما صعد على سطح السفينة أخذ يسألهم كيف وجدوا مكانه فأجابوه:
"لقد رأينا دخاناً، فعرفنا إن شخصاً ما يطلب الإنقاذ" !!!
فسبحان من علِم بحاله وراء مكانه..
سبحانه مدبر الأمور كلها من حيث لا ندري ولا نعلم..
*إذا ساءت ظروفك فلا تخف..
فقط ثِق بأنَّ الله له حكمة في كل شيء يحدث لك وأحسن الظن به..
و عندما يصيبك كرب اعلم أن الله يسعى لإنقاذك
قال الله تعالى:
"مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً"
ونجا بعض الركاب..
منهم رجل أخذت الأمواج تتلاعب به
حتى ألقت به على شاطئ جزيرة مجهولة و مهجورة.
ما كاد الرجل يفيق من إغمائه و يلتقط أنفاسه، حتى سقط على ركبتيه
و طلب من لله المعونة والمساعدة
و سأله أن ينقذه من هذا الوضع الأليم.
مرت عدة أيام
كان الرجل يقتات خلالها من ثمار الشجر و ما يصطاده من أرانب
و يشرب من جدول مياه قريب
و ينام فى كوخ صغير بناه من أعواد الشجر
ليحتمى فيه من برد الليل و حر النهار
و ذات يوم أخذ الرجل يتجول حول كوخه ريثما ينضج طعامه الموضوع على بعض أعواد الخشب المتقدة
و لكنه عندما عاد
فوجئ بأن النار التهمت كل ما حولها.
فأخذ يصرخ:
"لماذا يا رب؟ "لماذا يا رب؟
حتى الكوخ احترق لم يعد يتبقى لى شيء فى هذه الدنيا
و أنا غريب فى هذا المكان والآن أيضاً يحترق الكوخ الذى أنام فيه..
لماذا يا رب كل هذه المصائب تأتى علىّ؟!!"
و نام الرجل من الحزن و هو جوعان و لكن فى الصباح
كانت هناك مفاجأة فى انتظاره..
إذ وجد سفينة تقترب من الجزيرة
و تنزل منها قارباً صغيراً لإنقاذه.
أما الرجل فعندما صعد على سطح السفينة أخذ يسألهم كيف وجدوا مكانه فأجابوه:
"لقد رأينا دخاناً، فعرفنا إن شخصاً ما يطلب الإنقاذ" !!!
فسبحان من علِم بحاله وراء مكانه..
سبحانه مدبر الأمور كلها من حيث لا ندري ولا نعلم..
*إذا ساءت ظروفك فلا تخف..
فقط ثِق بأنَّ الله له حكمة في كل شيء يحدث لك وأحسن الظن به..
و عندما يصيبك كرب اعلم أن الله يسعى لإنقاذك
قال الله تعالى:
"مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً"
---------------------------------------------------------------------------------
دع الحياة تسير كما خلقها الرحمن
يحكى ان رجل وقف يراقب ولعدة ساعات فراشة صغيرة داخل شرنقتها التي بدأت بالانفراج رويدا رويدا .. وكانت تحاول جاهدة الخروج من ذلك الثقب الصغير الموجود في شرنقتها..
وفجأة سكنت وبدت غير قادرة على الاستمرار !
ظن الرجل بان قواها قد استنفذت ولن تستطيع الخروج من ذلك الثقب الصغير.
ثم توقفت تماما عندها شعر الرجل بالعطف عليها وقرر مساعدتها , فأحظر مقصا صغيرا وقص بقية الشرنقة ... فسقطت الفراشة
بسهولة من أجنحتها لن تلبث ان تقوى وتكبر بان جسمها النحيل سيقوى وستصبح قادرة على الطيران ولكن لم يحدث شيئا وقضت
الفراشة بقية حياتها بجسم ضعيف وأجنحة ذابلة ولم تستطع الطيران أبدا.
لم يعلم ذلك الرجل بان قدرة الله عز وجل ورحمته بالفراشة جعلتها تنتظر خروج سوائل من جسمها إلى أجنحتها حتى تقوى
وتستطيع الطيران
( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) .....
وأحيانا .. يقوم البعض بتبني أفكار الغير من يحبونهم بغض النظر عن صحتها أو زيفها وكان من أحبوهم ملائكة لا يخطئون وأن
الآخرين جميعهم أشرار وحاقدين ... فتجدونهم يجادلون ويحاربون بل يفعلون ما لا يقتنعون به رضوا بأن يكونوا إمعات ونسوا بأن
العقول تفكر وان القلوب لا تصنع قرار .
أحيانا .. نحتاج إلى الصراع في حياتنا اليومية وإذا ما قدر الله لنا الحياة بلا مصاعب
فسنعيش مقعدين كسيحين وربما لن نقدر على مواجهة تحديات الحياة
فالحياة اخذ وعطاء سؤال وجواب.
يحكى ان رجل وقف يراقب ولعدة ساعات فراشة صغيرة داخل شرنقتها التي بدأت بالانفراج رويدا رويدا .. وكانت تحاول جاهدة الخروج من ذلك الثقب الصغير الموجود في شرنقتها..
وفجأة سكنت وبدت غير قادرة على الاستمرار !
ظن الرجل بان قواها قد استنفذت ولن تستطيع الخروج من ذلك الثقب الصغير.
ثم توقفت تماما عندها شعر الرجل بالعطف عليها وقرر مساعدتها , فأحظر مقصا صغيرا وقص بقية الشرنقة ... فسقطت الفراشة
بسهولة من أجنحتها لن تلبث ان تقوى وتكبر بان جسمها النحيل سيقوى وستصبح قادرة على الطيران ولكن لم يحدث شيئا وقضت
الفراشة بقية حياتها بجسم ضعيف وأجنحة ذابلة ولم تستطع الطيران أبدا.
لم يعلم ذلك الرجل بان قدرة الله عز وجل ورحمته بالفراشة جعلتها تنتظر خروج سوائل من جسمها إلى أجنحتها حتى تقوى
وتستطيع الطيران
( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) .....
وأحيانا .. يقوم البعض بتبني أفكار الغير من يحبونهم بغض النظر عن صحتها أو زيفها وكان من أحبوهم ملائكة لا يخطئون وأن
الآخرين جميعهم أشرار وحاقدين ... فتجدونهم يجادلون ويحاربون بل يفعلون ما لا يقتنعون به رضوا بأن يكونوا إمعات ونسوا بأن
العقول تفكر وان القلوب لا تصنع قرار .
أحيانا .. نحتاج إلى الصراع في حياتنا اليومية وإذا ما قدر الله لنا الحياة بلا مصاعب
فسنعيش مقعدين كسيحين وربما لن نقدر على مواجهة تحديات الحياة
فالحياة اخذ وعطاء سؤال وجواب.
---------------------------------------------------------------------------------
إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه
كان هناك نجارتقدم به العمر وطلب من رئيسه في العمل وصاحب المؤسسة أن
يحيله على التقاعد ليعيش بقية عمره مع زوجته وأولاده.
رفض صاحب العمل طلب النجار ورغبه بــزيادة مرتبه إلا أن النجار أصر على
طلبه
فقال له صاحب العمل إن لي عندك رجاء أخير وهو أن تبني منزلا أخيرا وأخبره
أنه لن يكلفه بعمل آخر ثم يحال للتقاعد فوافق النجار على مضض
وبدأ النجار العمل ولعلمه أن هذا البيت الأخير فلم يحسن الصنعة وأستخدم
مواد رديئة الصنع وأسرع في الإنجازدون الجودة المطلوبة. وكانت الطريقة
التي أدى بها العمل نهاية غير سليمة لعمر طويل من الإنجاز والتميز والإبداع
وعندما أنتهى النجار العجوز من البناء سلم صاحب العمل مفاتيح المنزل
الجديد وطلب السماح له بالرحيل، إلا أن صاحب العمل أستوقفه وقال له:
إن هذا المنزل هو هديتي لك نظير سنين عملك مع المؤسسة فآمل أن تقبله مني
فصعق النجار من المفآجأه لأنه لو علم أنه يبني منزل العمر لما توانى في
الإخلاص في الآداء والإتقان في العمل
كان هناك نجارتقدم به العمر وطلب من رئيسه في العمل وصاحب المؤسسة أن
يحيله على التقاعد ليعيش بقية عمره مع زوجته وأولاده.
رفض صاحب العمل طلب النجار ورغبه بــزيادة مرتبه إلا أن النجار أصر على
طلبه
فقال له صاحب العمل إن لي عندك رجاء أخير وهو أن تبني منزلا أخيرا وأخبره
أنه لن يكلفه بعمل آخر ثم يحال للتقاعد فوافق النجار على مضض
وبدأ النجار العمل ولعلمه أن هذا البيت الأخير فلم يحسن الصنعة وأستخدم
مواد رديئة الصنع وأسرع في الإنجازدون الجودة المطلوبة. وكانت الطريقة
التي أدى بها العمل نهاية غير سليمة لعمر طويل من الإنجاز والتميز والإبداع
وعندما أنتهى النجار العجوز من البناء سلم صاحب العمل مفاتيح المنزل
الجديد وطلب السماح له بالرحيل، إلا أن صاحب العمل أستوقفه وقال له:
إن هذا المنزل هو هديتي لك نظير سنين عملك مع المؤسسة فآمل أن تقبله مني
فصعق النجار من المفآجأه لأنه لو علم أنه يبني منزل العمر لما توانى في
الإخلاص في الآداء والإتقان في العمل
---------------------------------------------------------------------------------
الرمال والصخر
تبدأ الحكاية عندما كان الصديقان يمشيان في الصحراء ، وخلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه.
الرجل الذي ضرب على وجهه تألم و لكنه لم ينطق بكلمة واحدة
ولكنه
كتب على الرمال : "اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي ".
استمر الصديقان في المشي إلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا.
علقت قدم الرجل الذي ضرب على وجهه في الرمال المتحركة و بدأ في الغرق، و لكن صديقه أمسكه وأنقذه من الغرق.
و بعد أن نجا الصديق من الموت قام و كتب على قطعة من الصخر : "اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتي" .
الصديق الذي ضرب صديقه و أنقده من الموت سأله : "لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال و الآن عندما
أنقذتك كتبت على الصخرة ؟ "
فأجاب صديقه : عندما يؤذينا أحد علينا أن نكتب ما فعله على الرمال لأن رياح التسامح قد تأتي يوماً وتمحيها ، و لكن عندما
يصنع أحد معنا معروفاً فعلينا ان نكتب ما فعل على الصخر لعدم وجود ريح تستطيع مسحها
تعلموا أن تكتبوا آلامكم على الرمال و أن تنحتوا المعروف على الصخر
تبدأ الحكاية عندما كان الصديقان يمشيان في الصحراء ، وخلال الرحلة تجادل الصديقان فضرب أحدهما الآخر على وجهه.
الرجل الذي ضرب على وجهه تألم و لكنه لم ينطق بكلمة واحدة
ولكنه
كتب على الرمال : "اليوم أعز أصدقائي ضربني على وجهي ".
استمر الصديقان في المشي إلى أن وجدوا واحة فقرروا أن يستحموا.
علقت قدم الرجل الذي ضرب على وجهه في الرمال المتحركة و بدأ في الغرق، و لكن صديقه أمسكه وأنقذه من الغرق.
و بعد أن نجا الصديق من الموت قام و كتب على قطعة من الصخر : "اليوم أعز أصدقائي أنقذ حياتي" .
الصديق الذي ضرب صديقه و أنقده من الموت سأله : "لماذا في المرة الأولى عندما ضربتك كتبت على الرمال و الآن عندما
أنقذتك كتبت على الصخرة ؟ "
فأجاب صديقه : عندما يؤذينا أحد علينا أن نكتب ما فعله على الرمال لأن رياح التسامح قد تأتي يوماً وتمحيها ، و لكن عندما
يصنع أحد معنا معروفاً فعلينا ان نكتب ما فعل على الصخر لعدم وجود ريح تستطيع مسحها
تعلموا أن تكتبوا آلامكم على الرمال و أن تنحتوا المعروف على الصخر
---------------------------------------------------------------------------------
قصة رائعة ؟؟ تستحق القراءة:::
==================
خلال عملية سطو على بنك
صرخ لص البنك موجها كلامه الى الأشخاص الموجودين داخل البنك:
"لا تتحركوا المال ملك للدولة و حياتكم ملك لكم".
إستلقى الجميع على ىالارض بكل هدوء. وهذا ما يسمى
"مفهوم تغيير التفكير" تغيير الطريقة التقليدية في التفكير.
و عندما إستلقت سيدة على طاولة بشكل استفزازي، صرخ اللص في وجهها:
"رجاء كوني متحضرة ..هذه سرقة وليست إغتصاب!"
!وهذا ما يسمى "أن تكون محترفا" التركيز فقط على ما تدربت على القيام به .
عندما عاد اللصوص الى مقرهم..قال اللص الأصغر عمرا “و الذي يحمل شهادة ماستر في إدارة الأعمال” لزعيم اللصوص و كان اكبرهم سنا “ و كان قد أنهى 6 سنوات تعليم في المدرسة الإبتدائية”
يا زعيم دعنا نحصي كم من الاموال سرقنا..
قام الزعيم بنهره و قال له “انت غبي جدا ! هذه كمية كبيرة من الأموال, و ستأخذ منا وقت طويل لعدها.. الليلة سوف نعرف من نشرات الأخبار كم سرقنا من الأموال!
..وهذا ما يسمى "الخبرة".
في هذه الأيام، الخبرة أكثر أهمية من المؤهلات الورقية!
بعد أن غادر اللصوص البنك, قال مدير البنك لمدير الفرع, إتصل بالشرطة بسرعة.
و لكن مدير الفرع قال له:"إنتظر دعنا نأخذ 10 ملايين دولار و نحتفظ بها لأنفسنا و نضيفها الى ال 70 مليون دولار اللتي قمنا بإختلاسها سابقا!.
وهذا ما يسمى "السباحة مع التيار".
تحويل وضع غير موات لصالحك!
قال مدير الفرع:"سيكون الأمر رائعا إذا كان هناك سرقة كل شهر”
وهذا ما يسمى
"قتل الملل."السعادة الشخصية أكثر أهمية من وظيفتك.
في اليوم التالي، ذكرت وكالات الإخبار ان 100 مليون دولارتمت سرقتها من البنك.
قام اللصوص بعد النقود المرة تلو المرة , وفي كل مرة كانو يجدو ان المبلغ هو 20 مليون دولار فقط ,
غضب اللصوص كثيرا و قالوا نحن خاطرنا بحياتنا من أجل 20 مليون دولار, و مدير البنك حصل على 80 مليون دولار من دون أن تتسخ ملابسه
حتى..يبدو أن من الأفضل أن يكون متعلما بدلا من أن تكون لصا.!
وهذا ما يسمى"المعرفة تساوي قيمتها ذهبا!"
كان مدير البنك يبتسم سعيدا لأن خسائره في سوق الأسهم تمت تغطيتها بهذه السرقة.
و هذا ما يسمى“إقتناص الفرصة”.
الجرأة على القيام بالمخاطرة!
فاللصوص الحقيقيون هم غالباً الوزراء والوكلاء و والمدراء الماليين وغيرهم كثير ، لكنهم لصوص بشهادات
فهذا واقعنا يفهمه من به عقلٌ ... !!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
---------------------------------------------------------------------------------
0 التعليقات:
إرسال تعليق